مختارات الصحافة

رد من حماية المستهلك

2014-09-23 15:16:39

* تلقيت بالأمس رداً من الأخ الدكتور ياسر ميرغني، الأمين العام للجمعية السودانية لحماية المستهلك، ورد فيه ما يلي: (الأستاذ مزمل أبو القاسم، المحترم، تابعت عمودك (للعطر افتضاح) في عدد الاثنين 22 سبتمبر بعنوان (مكب نفايات)، وأود أن أعبر عن عميق امتناني لك (وأنا متابع جيد لصحيفة اليوم التالي)، عن كل ما كتبته سابقاً، في ما يخص الغش التجاري...


رد من حماية المستهلك

حملة تأديب المغتربين وأبنائهم

2014-09-23 15:15:21

مئات الطلاب من الذين اجتازوا امتحانات الشهادة العربية ووفدوا إلى السودان بنتائجهم المتميزة مؤملين أنفسهم بالحصول على مقاعد في جامعات بلادهم وعبر التنافس الحر الشريف.. وعانوا ما عانوا في سبيل اجتياز امتحان آخر هو إجراءات التقديم الإلكتروني التي فرضتها وزارة التعليم العالي على الطلاب. ثم جلس معظم هؤلاء الطلاب وذويهم مع موظفي الوزارة.....


حملة تأديب المغتربين وأبنائهم

رفقة خضراء ناضجة إلى بحر أبيض

2014-09-23 15:14:21

الطائر الأزرق يتأهب للتحليق من خلال طائرة (الفوكرز 50) التي تعمل تحت راية الـ (Blue bird) أو الطائر الأزرق، وهو اسم الشركة التي تملك تلك الطائرات. الرحلة تستغرق أقل من خمسين دقيقة عندما يعلن كابتن الطائرة «قسطنطين» انطلاقتها من مطار الخرطوم إلى مطار «كنانة» في ولاية النيل الأبيض، والذي لا يبعد كثيراً عن حاضرة الولاية «ربك». نحن...


رفقة خضراء ناضجة إلى بحر أبيض

!الفريق أبو حراز.. وعبد الرحيم شلك

2014-09-23 15:13:14

ويالروعة الزمان وبهاء الأيام.. عندما تكون أنت في حضرة الوطن.. ويا لبهاء وروعة الوطن عندما تسعدك الأيام أو الزمان بأن تتأدب تلميذاً في حضرة قامات شاهقة وشامخة.. ومبدعة وخلاقة.. مدهشة ودفاقة نبتوا زرعاً فارع الأعواد من تربة الوطن الخصيبة.. ولست أدري بأي حروف من الدهشة.. من العظمة.. من الرصانة أمدح وأمتدح بها إذاعة ساهرون.. صدقوني...


!الفريق أبو حراز.. وعبد الرحيم شلك

ما المشكلة في تلبية هذا المطلب

2014-09-23 15:12:15

هل بيد الحكومة فعل شيء لمعالجة الطريق أمام الحوار؟.. الإجابة في تقديري هي نعم.. بمقدورها الآن تقديم المزيد من التنازلات السهلة والسريعة، لملء أكبر عدد من المقاعد الشاغرة في طاولة الحوار.العقبة الكبيرة بين الحكومة وقوى مؤثرة وكبيرة في الساحة هي مطلب (الحكومة الانتقالية) أو الحكومة القومية الانتقالية والتي يطالب بها حزب الأمة وتطالب...


ما المشكلة في تلبية هذا المطلب

عودة الطائر الذهبي

2014-09-23 15:11:11

يتميز الإعلامي الأميركي فريد زكريا بالعمق والتحليل خلال برنامجه (جي بي اس) الذي يكرسه لمنلاقشة القضايا الدولية، في آخر حلقات البرنامج الأسبوعي الذي تبثه قناة الـ (سي إن إن) الأميركية، استضاف زكريا رئيس الوزاء الهندي ناريندار مودي، وفي الجزء الثاني من البرنامج استضاف الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون الذي تحدث معه حول جهود منظمته...


عودة الطائر الذهبي

من يحكم الخرطوم؟.. تجريب المُجرّب

2014-09-23 15:09:38

اللافت في تقرير تحت عنوان (من سيحكم الخرطوم؟) أنجزته الزميلة (هبة عبد العظيم)  لصالح عدد أمس من يومية (السوداني)، إن المرشحين السبعة لـ (استداد) سُدة ولاية الخرطوم، من الوجوه القديمة والمجربة، فالمُرشح الوالي الراهن (عبد الرحمن الخضر) ظل يتقلب مُتقلداً ذات المنصب في عديد الولايات سنيناً عددا، دونما إنجازات حقيقية مؤثرة بشكل إيجابي...


من يحكم الخرطوم؟.. تجريب المُجرّب

نبايعك على القمح والعدل والفتريتة

2014-09-23 15:08:36

أرسل العقيد الفاتح عبدالمطلب قبيل ثورة ثلاثين يونيو إلى مناطق العمليات ضمن متحرك (الوطن الواحد).. ولما بلغ المتحرك مدينة واو التحم بلواء آخر بقيادة اللواء إبراهيم سليمان كان يرتكز هو الآخر هناك ضمن منظومة متحركات تلك الفترة القتالية.. في هذا التوقيت عزفت موسيقى الثورة.. فطلب اللواء إبراهيم سليمان من العمداء الموجودين معهم بتوفير...


نبايعك على القمح والعدل والفتريتة

إلى الأبيض أيها المتنرفزون

2014-09-23 15:06:55

الذين يشكون ويتضجرون من سوء الحال والمنقلب وكآبة المنظر ومن الرهق والزهج ويلقون باللوم على السودان «البلد الحفرة دي؟!!!» هم في الواقع يتضجرون ويقرفون من الخرطوم. ويظنون أن السودان كله هو الخرطوم وكل همهم ومبلغ علمهم ما يكابدونه في شوارع الخرطوم. فالخرطوم أيها الناس هي ليست السودان. السودان أحسن من كده بكثير. ولكن عيب الناس أنهم...


إلى الأبيض أيها المتنرفزون

اخطار الانهيار الاقتصادي 2

2014-09-23 15:06:04

جاء في الحديث القدسي: «من يعرفني ولا يخافني سلطت عليه من لا يعرفني». هذا الحديث القدسي ينطبق وبنسبة مائة في المائة على السودان وشعبه المسكين، وهذا التسلط من قبل أمريكا التي لا تعرف اللَّه والقيم مثال لهذا التسلط الغاشم على شعب السودان.فقد كتبت صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية، أن الاعتمادات المستندية ما زالت حبيسة أدراج المصارف...


اخطار الانهيار الاقتصادي 2

قراءة للاتجاهات الستة في النظر للدروس المستفادة من السيرة العطرة في ذكرى السيد علي الميرغني

2014-09-23 15:05:00

>  عندما نال السودان الاستقلال من الاستعمار بعد نضال مستميت للحركة الوطنية الاتحادية الاستقلالية والتيارات الآيدلوجية الأخرى للنخبة الإسلامية والاشتراكية التي برزت صاعدة في تلك الحقبة، أدلى الزعيم الوطني الراحل المرحوم إسماعيل الأزهري الذي تولى منصب أول رئيس وزراء في الحكومة الوطنية المنتخبة التي نجحت في تحقيق ذلك المصير،...


قراءة للاتجاهات الستة في النظر للدروس المستفادة من السيرة العطرة في ذكرى السيد علي الميرغني

المقترح الأمريكي اختصار للديمقراطية السودانية

2014-09-23 15:03:57

حتى إذا افترضنا أن ما تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية من مقترحات وأفكار للسودان إذا ما تحقق بالفعل على أرض الواقع، فإنها لن تلتزم بما تعد به على صعيد المساعدة في إعادة الأمن والاستقرار الذي تسببت في نسفه منذ يونيو 1983م. وهذا التاريخ لو تذكرون يسبق تاريخ استبدال القوانين الوضعية البريطانية بالقوانين الاسلامية. واشنطون فقط تريد...


المقترح الأمريكي اختصار للديمقراطية السودانية

الخطر الأعظم.. الآن

2014-09-23 10:24:48

.. والدولة تحتاج إلى عدد ضخم من الشاحنات.. ومستوردون يحصلون على الأوراق وينطلقون في أطراف العالم يجلبون الشاحنات من أموالهم... وفجأة.. وسراً ــ الدولة تقوم بتعديل في قانون الجمارك يجعل وصول الشاحنات هذه.. مستحيلاً... ويجعل دخول المستثمرين السجن.. يقيناً... والأسبوع القادم القمح يختفي... فحكومة بورتسودان وفجأة وسراً تصدر أمراً يعطل الميناء.....


الخطر الأعظم.. الآن

حلايب.. جبل علبة من جديد

2014-09-23 10:23:42

>   في أزمة حلايب الأولى في نهاية الخمسينيات قبيل انقلاب الفريق عبود وتصدي السيد عبد الله خليل للأطماع المصرية، حاولت السلطات المصرية تمصير المواطنين فيها، بإغرائهم بمنح الجنسية لمن يرغب منهم، ويحصل نتيجة ذلك على كل امتيازات المواطن المصري، وقامت السلطات المحتلة بزيارة العمدة بطران عمدة حلايب وهو من مشاهير زعماء البشاريين،...


حلايب.. جبل علبة من جديد

الفطام حار

2014-09-23 10:22:23

> يبدو أن لجنة التحصيل غير القانونية ستصطدم بالعديد من الاحتجاجات والصيحات وربما الردح من بعض الجهات الجبائية التي لا تستند على قانون وهي تجبي الملايين شهرياً «بالقديم» من بعض قواعدها، وآخرها الاتحاد العام لمعاشيي الخدمة المدنية، حيث أوقفت اللجنة الرسوم التي كان يتحصلها الاتحاد والبالغة ثلاثة جنيهات من المعاشي وقالت في بيان...


الفطام حار

وجه من الماضي

2014-09-23 10:16:43

انزلقت قدمي وانا اهم بدخول الكوفير.. تكومت عند مدخل المكان مثل بطة عرجاء ..كان المشهد الدرامي كفيل بلفت انظار من هم بالداخل..من حسن الحظ ان شقيقتي لبنى كانت بجانبي ..أخذت بيدي حتى انتصبت واقفة.. تحت وطاة الاحساس بالحرج حاولت ان أخرج من باب الدخول واهرول عائدة من حيث أتيت .. فوجئت بصوت من داخل الكوفير يهتف بفرح "دكتورة هند اهلا وسهلا"..كان...


وجه من الماضي

من أبوحمد إلى برلين.. قصة للشباب السوداني

2014-09-23 10:11:01

- 1 -‭}‬ في شارع "ميرنغدام" الجميل بالعاصمة "برلين"، صادفني صف طويل على كشك لبيع (الشاورمة) على الطريقة التركية ويسمونها هنا (الدونر)، قرابة (المائة) شاب وشابة يصطفون على طول الشارع بانتظار سندوتشات الشاورما!! مثل طول هذا الصف لم أره في السودان، حتى على أيام الرئيس "جعفر نميري" وحكومات السيد "الصادق المهدي" في ثمانينيات القرن المنصرم،...


من أبوحمد إلى برلين.. قصة للشباب السوداني

جنيف 3

2014-09-23 10:09:19

ما هي القضايا التي أُثيرت في وجه السودان في اجتماعات الدورة الحاليةلمجلس حقوق الإنسان، وهل سيعود السودان للبند الرابع الذي يضع البلاد تحترقابة مبعوث أممي أم المفاوضات الجارية حالياً هنا ستفضي لاختراق جديديبقي على السودان في البند العاشر كما هو حاله الآن؟هي حزمة أسئلة لا يملك المرء حيالها إجابات قاطعة لأن متغيرات هذا البلدشديدة...


جنيف 3

سماسرة آخر زمن

2014-09-23 10:08:26

لم يسلم وزير المالية السابق الأستاذ "علي محمود" من النقد وملاحقة الإعلام له ونتبع حياته وخطواته حتى حاول السماسرة الإيقاع به في شراك الفساد.فالأستاذ "علي محمود" كان ينفذ سياسة دولة عندما رأت الحكومة أن تطبق البرنامج الثلاثي، ورفع الدعم عن المحروقات لم يكن قراراً فردياً بل كان سياسة دولة ولكن كما يقول المثل السوداني "شقي الحال...


سماسرة آخر زمن

فلم نجدكم

2014-09-23 10:07:36

*قالها الراحل محمد إبراهيم نقد مرة.... *قال إن الصحافة متقدمة علينا - كأحزاب معارضة - بآلاف السنين (النضالية).. *ولكن من المعارضين هؤلاء من يريد من الصحافة أن تذهب إلى أكثر من ذلك .. *أن تذهب - بالنيابة عنهم- وهم (ها هنا قاعدون !)... *يريدون منها أن تسقط لهم النظام القائم (عديييل) ثم تنزوي - مشكورة - (على جنب) كيما يقطف الثمرة الجالسون على الرصيف.....


فلم نجدكم

جعلوه.. ناهباً

2014-09-22 15:19:53

:: البرلمان يتوعد المتورطين في تعطيل قانون الإستثمار بالمحاسبة، ويقول الدكتور الفاتح عز الدين رئيس البرلمان، مخاطباً الجالية السودانية باثيوبيا : ( مشكلات تطبيق قانون الإستثمار دايرة قطع رقبة، ما دايرة تلميس)، أوهكذا الوعيد الحاسم والحازم .. ولو نفذ رئيس البرلمان هذا الوعيد اليوم، وليس بأثر رجعي، لصار أكثر من نصفي مسؤولي البلد...


جعلوه.. ناهباً

عثمان كبر.. السياسية بتكتيك كرة القدم

2014-09-22 15:18:29

عرف (محمد يوسف كبر) بأنه أحد أبرز قيادات الحكم في عهد الإنقاذ وضربت شهرته الآفاق من خلال مسيرته الطويلة التي بدأها بولايته شمال دارفور التي نشأ وترعرع فيها وتحديداً في الطويشة في العام 1955م وما لبث أن عبر منها في ذات مجاله السياسي إلى مناصب على المستوى القومي، شب في الاتجاه الإسلامي منذ نعومة أظافره ثم درس حتى وصل بتعليمه إلى مرحلة...


عثمان كبر.. السياسية بتكتيك كرة القدم

مكب نفايات

2014-09-22 15:15:09

* خلال الأيام الماضية تمكنت شرطة ولاية الخرطوم من ضبط مصنعين عشوائيين، ينتجان زيوت طعام مستخدمة، يُعاد تدويرها بإضافة مواد كيميائية خطيرة لها، لتبدو في هيئة الجديدة، قبل أن تباع للمواطنين المساكين من جديد!* قبل فترة أوردت الصحف تصريحاً لعبد العزيز تبن، رئيس لجنة الصحة في البرلمان، اتهم فيه (36) وزيراً اتحادياً وولائياً بالتورط في...


مكب نفايات

جنوب دارفور.. تأمين الموسم الزراعي تحدٍ آخر يواجه حكومة الجنرال

2014-09-22 15:13:42

*رغم الجهود الكبيرة والتدابير التي قامت بها حكومة ولاية جنوب دارفور التي استطاعت من خلالها أن تعيد للدولة هيبتها، وتبسط الأمن داخل الحدود الجغرافية لمدينة نيالا ومحلياتها، إلا أن عملية تأمين الموسم الزراعي لهذا العام (2014ـ 2015 م)، وتفادي الاحتكاكات بين المزارعين والرعاة التي تحدث كل عام تظل من أبرز التحديات والمهددات التي يمكن أن...


جنوب دارفور.. تأمين الموسم الزراعي تحدٍ آخر يواجه حكومة الجنرال

فليبعد الأصم.. فُزَّاعته

2014-09-22 15:11:05

قال رئيس المفوضية القومية للانتخابات، الدكتور مختار الأصم، إن المفوضية لا تسمح بحدوث فراغ دستوري يؤدي لاضطراب سياسي في البلاد، بسبب عدم إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في مواعيدها المحددة بشهر أبريل من العام المقبل. وأكد طبقا لـ(الشروق) احترام مفوضية الانتخابات لنتائج الحوار الوطني، وقال إن المفوضية جهاز فني حساس غير منحاز...


فليبعد الأصم.. فُزَّاعته