الأخبار الاقتصاديةالأخبارسلايدر مميز

البنك الدولي يخصص ملياري دولار لمشاريع تنموية في السودان

يبدأ السودان قبل نهاية العام الحالي في تلقي منح وقروض ميسرة من “مؤسسة التنمية الدولية” التابعة للبنك الدولي وقدرها مليارا دولار تغطي نصف العجز التجاري، وتخصص تلك الأموال لتنفيذ مشروعات في مجالات الطاقة والري والزراعة، بجانب دعم مقدر سيوجه لتأهيل قطاعي الصحة والتعليم.

ونقلت “الشرق الأوسط” عن مسؤول في مجلس الوزراء السوداني، أن هذه الأموال ستوجه للتدخلات العاجلة لدعم الكثير من القطاعات الاقتصادية والخدمية المهمة، وسيكون لها أثر ملموس يسهم في فك الضائقة الاقتصادية وتحسن الأوضاع المعيشية.

وبحسب ذات المصدر “سيبدأ صرف أموال المنح والقروض رسميًا في كانون الأول/ديسمبر المقبل، حيث خصصت (700) مليون دولار لدعم مشاريع الطاقة، و(500) مليون دولار للري والزراعة، ونحو (100) مليون دولار للصحة ومواجهة تداعيات جائحة كورونا، ومثلها لاحتياجات اللاجئين. وقال، نتوقع أن تسهم هذه المنح والقروض بجانب التدخلات الحكومية العاجلة في صرف هذه الأموال في تطوير البنى التحتية والكثير من مشروعات التنمية الاقتصادية.

وأشار المسؤول الحكومي، إلى أن الحكومة وضعت تصورًا لمشروعات تنموية كبرى، وتتوقع دخول استثمارات أجنبية ضخمة، بدونها لن تستطيع البلاد حل إشكالات الاقتصاد المزمنة، وإن الاتفاقيات التي وقعتها الحكومة السودانية مع البنك الدولي في الفترة الماضية، ستنفذ من خلال صرف أموال القروض والمنح، وسيسهم البنك الدولي تقنيًا وفنيًا في كل المشروعات.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى