الأخبارسلايدر مميز

رسمياً واشنطن تهدد الخرطوم بالعودة إلى مربع العقوبات

هددت واشنطن الخرطوم بالعودة إلى مربع العقوبات حال لم يتم الامتثال لتنفيذ نظام الحكم الانتقالي المتفق عليه والمنصوص عليه في الإعلان الدستوري لعام 2019 واتفاقية جوبا للسلام لعام 2020.
ونقلت صحيفة (ناشيونال الأمريكية) عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس أن الدعم الأمريكي للسودان بما في ذلك المساعدات السياسية والاقتصادية والعسكرية تعتمد على التزام البلاد بعملية انتقال بقيادة مدنية.
وقال برايس إن المبعوث الأمريكى الخاص للقرن الأفريقي جيفري فليتمان أكد أن هذا الدعم مرهون بامتثال السودان للنظام الانتقالي المنصوص عليه في الإعلان الدستوري لعام 2019 واتفاقية جوبا للسلام لعام 2020، ونوه إلى أن الانحراف عن هذا المسار من شأنه أن يعرض علاقة السودان الثنائية مع الولايات المتحدة للخطر ما يعيق الدعم الأمريكي الرئيسي.
لافتاً إلى أن إعفاء الولايات المتحدة لديون السودان وكذلك خطط المساعدة في تحديث الجيش مرهون باتباع عملية انتقال البلاد بقيادة مدنية.
وبحسب وزارة الخارجية الأمريكية، فإن الإنجازات الرئيسية في عملية الانتقال في السودان تشمل التوصل إلى اتفاق بشأن موعد تسليم كرسي مجلس السيادة إلى مدني، وتشكيل المجلس التشريعي الانتقالي، ووضع إجراءات للعدالة الانتقالية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

Compare