لوحة الإعلانات

دعوة للتقديم والمشاركة بدورة تدريبية بعنوان “صحافة ما بعد النزاع”

إيماناً منه بأهمية الدور الذي يلعبه الإعلام في تعزيز مسيرة التحول الديمقراطي وتحقيق المصالحة الوطنية، يسر مركز “رصد” للدراسات الإنسانية والإنمائية أن يدعو العاملين في مجال الإعلام والمهتمين بقضايا السلام والمصالحة الوطنية والسلام المجتمعي التقديم للدورة التدريبية التي ينظمها بالتعاون مع السفارة الفرنسية بالخرطوم تحت عنوان “صحافة ما بعد النزاع

ستتناول الدورة التي ستستمر لمدة خمسة أيام قضايا متعددة ومتداخلة من بينها أخلاقيات العمل الصحفي، فصل الحقائق عن الآراء والضوابط ضد التحيز، والعنف الثقافي وقوة الإعلام. ستتبنى الدورة في تناولها للقضايا المطروحة منهجا يزاوج بين النظري والتطبيقي ويجمع بين تعابير الصحافة المقروءة والمسموعة والمرئية. وهي تفعل ذلك ستحاول الدورة عقد مقاربات بين تجليات النزاع في السودان وعلى الساحتين الإفريقية والعالمية. وانعكاسات ذلك على الممارسات الإعلامية في محاولة للتفريق بين توجهات وممارسات الصحافة التقليدية وصحافة ما بعد النزاع.

محتوى البرنامج:

واقتناعا منه بالأهمية القصوى لهذه المبادرة التي ستترجم إلى دورة تدريبية ستنعقد في الخرطوم في الفترة ما بين 14 أغسطس و18 أغسطس، يرحب مركز “رصد” بالمشاركين من الجنسين من مختلف أنحاء البلاد. وتحقيقاً لهذه الغاية سيتكفل المركز بتغطية سفر وإقامة وإعاشة المشاركين المختارين من خارج ولاية الخرطوم. والتزاما بالقيم التي تحكم عمله يحرص مركز “رصد” على مراعاة أقصى درجات الشفافية والنزاهة في عملية اختيار المشاركين، والذين يتوقع منهم في المقابل الجدية والانضباط والتفاعل الايجابي مع معطيات الدورة تحقيقاً لأقصى درجات الاستفادة من هذه المبادرة غير المسبوق.

ولتحقيق أكبر قدر ممكن من مواصلة التفاعل واستدامة التأثير سيتبع اكتمال الدورة اختيار مجموعة من المشاركين للانخراط في دورة مصغرة لمدة يومين لتدريب المدربين، وستعهد إليهم بعدها مسئولية تنظيم دورات تدريبية مشابهة بالعاصمة والولايات.

1- سيتم تقديم دورة تدريبية مدتها خمسة أيام من قبل مدربين ذوي خبرة عالية على المعرفة النظرية وكذلك الخبرات العملية

2 – سيتم اختيار أربعة أشخاص من بين 25 حاضرًا للمشاركة في دورة تدريبية لمدة يومين لمدرب في الخرطوم

3- سينظم المشاركون الأربعة دورات تدريبية في مناطقهم المحلية لنشرها المعرفة والخبرة التي يستفيدون منها من الدورة التدريبية الأولى للصحفيين المحليين الآخرين.

التقديم للبرنامج:

للتقدم لهذا التدريب، يجب عليك:

  • أن تكون صحفي منتمى إلى منصات الإعلام المقروءة ، المسموعة والمرئية .
  • على أن تكون مقيماً في السودان – مع تشجيع الإعلاميين من دارفور وكردفان والنيل الأزرق وولايات شرق
  • السودان على التقديم، وبخاصة الشباب والنساء والأشخاص ذوي الإعاقة.
  • أن تكون لديك خبرة معترف بها في المجال
  • أن يكون لديك اهتمام بالموضوعات الرئيسية التي تغطيها الدورة التدريبية (وبخاصة التحول الديمقراطي وقضايا السلام، والمصالحة الوطنية، وحقوق الإنسان، إلخ).
  • أن تكون متاحاً لحضور الدورات التدريبية في الخرطوم والالتزام بمواظبة الحضور، علماً أن مركز رصد للدراسات
  • الإنسانية والإنمائية سيتكفل بتغطية رسوم السفر والإقامة والإعاشة طوال أيام الدورة.
  • أن تكون لديك الكفاءة اللغوية لحضور الدورات التدريبية باللغة العربية

تقديم الطلب قبل 2022/7/4م

للتقديم يرجى تعبئة استمارة التقديم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Compare